السبت، 11 فبراير 2017

الثبات على الحق وعند الفتن تعرف الرجال للأخ أبي يحيى المنصوري

 
 
*..🌴 "الثبـات "الثبـات على الحق" 🌴..*
*..👈 "وﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻟﺮﺟـﺎﻝ" 👉..* 

❐ ـــــ ✵✵ ـــــ ✵✵ ـــــ ✵✵ـــــ ❐
●~●~●~●~●~●~●~●~●~●~●~●~●

📜 كلام جميل لإمام جليل يحتاج إلى قراءة وتأمل وتمعن ومقارنة بالواقع 🌴-:

🖊قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى -: 

ﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗﺤﻠﻰ ﺑﺎﻟﺴﻨﺔ ﺻﺎﺭ ﺳﻨﻴًﺎ.

ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ.

ﻭﺍﻟﻤﻌﺼﻮﻡ ﻣﻦ ﻋﺼﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ.

📚ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ: (٣١٥/٩).

🖊وقال أيضا رحمه الله -: 
 مما يميز أهل الحديث عن غيرهم .

ثباتهم على مبادئهم عند المحن والفتن .

فما يعلم أحد منهم رجع قط عن قوله وإعتقاده .

📚مجموع الفتاوى : (٥١/٤).

✋🏾فأين المتنازلون اليوم عن مبادئهم وعقيدتهم ومنهجهم وما كانوا عليه ...

*" كن مع الحق حيث كان "*

 *_فمن_*

*" ترك الدليل ظل السبيل "*

ولا سبيل وراء الحزبية والتعصب ومن خمك بالسفسطة تبعا لهواه 
من المخالفين وأصحاب الأهواء

إلا الظلال والإنحراف عن الحق 

عياذا بالله 


*" والحق لا يعرف بالكثرة "*   

كما قال الأوزاعي رحمه الله -:

 (( عليك بطريق الهدى ولا تستوحش من قلة السالكين
 وإياك وطرق الردى ولا 
تغتر بكثرة الهالكين ..

*" فالحق لا يعرف بالكثرة "*

ودليل ذلك قوله تعالى :-

(( وإن كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض 
إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وقليل ما هم)) .

وقوله تعالى -:

(( وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين)) .

وقوله تعالى -:

(( بل أكثرهم لا يعلمون )) .

وقوله تعالى -:

(( بل أكثرهم لا يعقلون )) .

وقوله تعالى:

(( وإن كثيرا منهم لفاسقون )) .

وقوله تعالى -:

(( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )) .


وقوله تعالى -:

(( ولقد صدّق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين )) .

وقوله تعالى -:

(( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله )).

وقوله تعالى -:

(( وما وجدنا لأكثرهم من عهد وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين ))

وقوله تعالى -:

(( قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة 

الذين من قبل كان أكثرهم مشركين )) .

*وقال فرعون عن موسى وقومه -:*

((إِنَّ هَؤُلاء لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ. وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ)).

وقال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى -:

(( إتبع طرق الهدى ولا يضرك قلة السالكين

وإياك وطرق الضلالة ولا تغتر بكثرة الهالكين )) ..

📚 أنظر الاعتصام للشاطبي 1 ص 112📚

ونقيض الكثرة القلة كما أخبر بذلك القرآن الكريم

في مثل قوله تعالى:

(( وقليل من عبادي الشكور)).

وقوله تعالى:

(( وما ءامن معه إلا قليل)) .

وقوله تعالى :

((إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وقليل ما هم))(ص:24).

وقوله تعالى :

((إلا فريقا من المؤمنين )).

*وروى مسلم في صحيحه عن*
*أبي هريرة رضي الله عنه*

*أن النبي صلى الله عليه وسلم قال -:*

(( بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء)).

*وفي رواية -:*

((قيل يا رسول الله من الغرباء ؟قال الذين يصلحون إذا فسد الناس)) .

وفي لفظ آخر:(( الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي )) .

وفي لفظ أخر: ((هم النزاع من القبائل)) .

وفي لفظ آخر: ((هم أناس صالحون قليل في أناس سوء كثير من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم)) .

*وفي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما*

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

((عرضت علي الأمم فرأيت النبي ومعه الرهط

والنبي ومعه الرجل والرجلان والنبي وليس معه أحد)) الحديث .


*وقال ابن مسعود رضي الله عنه* -:

((الجماعة ما وافق الحق ولو كنت وحدك )) .

*وقال الحسن البصري رحمه الله -:*

(( يا أهل السنة ترفقوا رحمكم الله فإنكم من أقل الناس )) 

*رواه اللالكائي 1ص57رقم 19.*

 و👈 الإعتماد على الكثرة
والاحتجاج على بطلان الشيء بقلة أهله ‼️

👈 أنزل الله تعالى ضد ذالك 
وما يبطله فقال عز وجل -:

(( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون إن ربك هو أعلم من يضل عن سبيله 
وهو أعلم بالمهتدين))
 الأنعام 116.


والشاهد من هذا أن من له بصيرة ينظر إلى الدليل والبرهان ويأخذ ما يوافق الكتاب والسنة 
ومن أخذ ما عليه الأكثر وما ألفته العامة من غير نظر وتثبت إتباعا للدليل من الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة فهو مخطئ سالك سبيل الجاهلية مقدوح عند أهل البصائر من علمائنا ومشايخنا المعتبرين حفظهم الله جميعا .. 
وكما قال شيخنا شامة اليمن وعالمها أبي عبد الرحمن يحيى بن علي الحجوري حفظه الله

*" الحق أقوى من الرجال "*

وبالأخص ونحن في زمن غربة الحق وأهله نسأل الله أن يثبتنا على الحق حتى نلقاه و أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن .

نسأل الله أن يثبتنا على الحق حتى نلقاه و أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن .

ولما اعترض بعض الناس على الإمام الوادعي–رحمه الله- في شأن الانتخابات أنه أفتى بخلاف قوله فيها كبار العلماء كالألباني وابن باز والعثيمين –رحمهم الله- رد عليهم بقوله:
« والله والله والله لو أتيتني بفتوى مثل حكم القاضي في ورقة من هنا إلى آخر المسجد ما قبلتها منك، انتخابات؟! والله سبحانه وتعالى يقول: (وليس الذكر كالأنثى) ويقول: (أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون) ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: (أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض أم نجعل المتقين كالفجار)
ثم تأتيني بفتوى الانتخابات! اسمعوا اسمعوا فتوى أكبر واحد عندي تخالف الدليل لا قيمة لها، وفتوى أصغر واحد منكم ومعه دليل على العين وعلى الرأس، حتى لا تخوفوني بفتوى فلان ولا فلان».”غارة الأشرطة“ (1/43).

وليس معنى كلام هؤلاء العلماء هو التجرؤ على العلماء أو ما شابه ذلك حاشا وكلا 

إنما معنى ذلك أن الحق يقدم ويأخذ به بدليل وبرهان من الكتاب والسنة ولا نقدم أقوال فلان وفلان عند ظهور الحق 
فلا يجوز رده بحجة
 أنه لم نأخذ بقول فلان من الناس ..

رحم الله علماء وأئمة أهل السنة الأحياء منهم والأموات أجمعين 


قال الإمام ابن حزم رحمه الله-: «إن حد الشذوذ هو مخالفة الحق فكل من خالف الصواب في مسألةٍ ما فهو فيها شاذ وسواء كانوا أهل الأرض كُلَّهم بأسرهم أو بعضهم، والجماعة والجملة هم أهل الحق ولو لم يكن في الأرض منهم إلا واحد فهو الجماعة وهو الجملة وقد أسلم أبو بكر وخديجة رضي الله عنهما فقط فكانا هما الجماعة، وكان سائر أهل الأرض غيرهما وغير الرسول –صلى الله عليه وعلى آله وسلم- أهل شذوذ وفرقة». ”المحلى“ (5/661)

وقال الإمام ابن القيم –رحمه الله-: «ولسنا ممن يعرف الحق بالرجال وإنما ممن يعرف الرجال بالحق ولسنا ممن يعرض الحق على آراء الخلق فما وافقه منها قبله وما خالفه رده وإنما نحن ممن يعرض آراء الرجال وأقوالها على الدليل فما وافقه منها اعتد به وقبله وما خالفه خالفه». ”الفروسية“ (ص41)


☝🏾ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب .

☝🏾اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك .

أعتذر عن الإطالة وبالله التوفيق
 
 🌴 الحمد لله رب العالمين 🌴
 
 ✍ كتبه/ أبويحيى المنصوري ..

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More