الكيّ الخفيف الهادي على محمد العمودي
كتبه أبومقبل يونس العدني

بِسْم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أمابعد:

الجبهات الموجودة على اليمن جبهات فُرِضت على أهلها ولَم يكن على فكرِ كثيرٍ منّا ولله الحكمة البالغة فيما حصل وفيما سيحصل وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيراً كثيراً ، ولله الأمر من قبل ومن بعد.

فسمعنا من أخٍ كنّا نأمل فيه أن لانسمع من أمثاله ماسمعناه ،
ولكن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلب كيف يشاء اللهم ثبت قلوبنا على دينك ولاتكلنا إلى نفسنا طرفة عين

فأقول لمحمد العمودي هل انتقادك على أهل الجبهات من أجل ما حصل لبعض أفرادهم من الأخطاء ؟

أم في أساسِ وأصل الجبهات التي قاموا بها مدافعين لدينهم وأرضهم!!؟

إذا كان الجواب هو لما حصل لبعضهم من الأخطاء ،
فنقول الخطأ محسوب على صاحبه ،لا على الجبهة ولا على الدعوة وهذا معلوم للعقلاء الفاهمين الهادئين والأخطاء مردودة لانُقِرُه ولانرضاه وننصح بالتي هي أحسن

ونذكِّرَه بحديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ‏:‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ-‏:‏ ‏"‏ كُلُّ بَنِي آدَمَ خَطَّاءٌ وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ ‏"‏‏.‏

هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخْرِجَاهُ‏.‏

وأهل الخير إذا أخطأوا يحسنوا ويتراجعوا لأن الإحسان بعد الإساءة من وصية النبي صلى الله عليه وسلم

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، أَنَّ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ أَرَادَ سَفَرًا، فَقَالَ‏:‏ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوْصِنِي‏.‏ قَالَ‏:‏ ‏"‏ اعْبُدِ اللَّهَ وَلَا تُشْرِكْ بِهِ شَيْئًا ‏"‏، قَالَ‏:‏ يَا رَسُولَ اللَّهِ زِدْنِي‏.‏ قَالَ‏:‏ ‏"‏ إِذَا أَسَأْتَ فَأَحْسِنْ ‏"‏، قَالَ‏:‏ يَا رَسُولَ اللَّهِ زِدْنِي‏.‏ قَالَ‏:‏ ‏"‏ اسْتَقِمْ وَلْتُحَسِّنْ خُلُقَكَ ‏"‏‏.‏

هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخْرِجَاهُ‏.‏

والنصح مطلوب من الناصحين بهم تحيا القلوب وتستنير .

وأما إ ذَا كان جوابك أنّ انتقادك في أساس وأصل الجبهات التي أقيمت في اليمن ضد الرافضة !!فتكون طامة كبرى عليك لأن المعلوم أن القتال من أولها إلى الآن كانت باستنفار من الإمام ،{وإذا استنفرتم فانفروا }

وبفتوى من أهل العلم المعروفين بالعلم وهذا لايخفى عليك ،ورفض الاستنفار وفتوى أهل العلم أمرٌ لإيُطاق فتنبه ياعمودي

تنبيه:
مما أنبه أن العمودي كثيراً ما يكرر كلمات وهي عبارة عن استحقار لأناس علمنا فيهم خيراً في الدعوة وسيراً حثيثًا فيه ،
فهي قوله [صاحب البريقة وصاحب الحامي وصاحب صلاح الدين] بدون ذكر أسمائهم ،

فنقول :هم رجالٌ أحق بالإجلال والاحترام لا لأجل أشخاصهم ولكن لما يقوموا به من الخير والنفع لإخوانهم

الشيخ أحمد له جهود قبل ماتُعرَف وتُذكر وهو صاحب الرأي والمشورة الحميدة ولانزكي على الله أحداً

وكذلك شيخنا المبجّل الوقور أبوبلال الحضرمي نزل الى أرض حضرموت كالغيث أصاب أرضاً فنفع الله بها من شاء من عباده وهذا بحول الله وإرادته ، والله يعلم حيث يجعل رسالته

والشيخ حسين الحطيبي خطيب أهل السنة في عدن الداعية المبارك صاحب السكينة والوقار

فهولاء الذين تلمزهم هم رجال يقومون بماأوجب الله عليهم نحسبهم كذلك والله حسيبهم

تارةً بالطيش وتارةً بالحراك وتارةً بعبارات غير لائقة فهذا أمرٌ لو مزجت بماء البحر لمزجته
والطعن واللمز من كبائر الذنوب


- عن عائشة، قالت: ((حكيت للنبي صلى الله عليه وسلم رجلًا فقال: ما يسرني أني حكيت رجلًا وأن لي كذا وكذا، قالت: فقلت: يا رسول الله، إن صفية امرأة، وقالت بيدها هكذا، كأنها تعني قصيرة، فقال: لقد مزجت بكلمة لو مزجت بها ماء البحر لمزج)) وفي لفظ لأبي داود: ((فقال: لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته، قالت: وحكيت له إنسانًا. فقال: ما أحب أني حكيت إنسانًا وأنَّ لي كذا وكذا))

(قوله: ((وقالت بيدها)) أي أشارت بها (تعني قصيرة)، أي تريد عائشة كونها قصيرة،

وفي المشكاة قلت: للنبي صلى الله عليه وسلم حسبك من صفية كذا وكذا تعني قصيرة ((لقد مزجت بكلمة)) أي أعمالك ((لو مزج)) بصيغة المجهول أي لو خلط (بها) أي على تقدير تجسيدها، وكونها مائعة (لمزج) بصيغة المجهول أيضًا والمعنى تغير وصار مغلوبًا.

وفي المشكاة: لقد قلت كلمة لو مزج بها البحر لمزجته.
قال القاري: أي غلبته وغيرته. قال القاضي: المزج الخلط والتغيير بضم غيره إليه)


فكيف بهذه الكلمات التي تستعملها بغير حق ياعمودي فارفق بنفسك ولاتجعل أهل الخير خصومك أمام الله

وكلمة طيش كلمة لاتليق بدعاتنا إن كنت تعِي معناه

معنى طيش في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

كلمة طَيْش ( اسم ):
طَيْش : مصدر طاش
بِهِ طَيْشٌ : بِهِ نَزَقٌ وَخِفَّةُ عَقْلٍ

طاش ( فعل ):
طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش
طاش : اضطرب وانْحَرَفَ
طاش فلانٌ : نَزِقَ وزَلّ انحرف عن السُّلوك القويم ، وأخطأ
وطاش عقلُه : خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ
طاش السهمُ : مال وانحرَف

طَاشَتْ حَرَكَاتُهُ : خَفَّتْ وَنَزَقَتْ

طاش سهمُه : أخطأ الهدف ، ضَلَّ

فتمعن أخي هداك الله
واعلم أنّ حب الظهور يقسم الظهور ،
والله يرفع ويخفض .

فالتوبة التوبة والرجوع الرجوع قبل فوات الأوان إنّي لك ناصح إن كُنتُم تحبون الناصحين

وأخيراً:
بيننا وبينك أهل العلم إن كُنتَ رجّاعاً لأهل العلم ،واسألوا أهل الذكر إن كُنتُم لاتعملون ، وماأظنك تعلم، وهات عالماً واحداً يوافقك مما أنت عليه، ولاتقُل الحق حق ولو كنت وحدك ، أهل العلم والخير يعلمون الخير والحق قبل ماتعلم.

قال تعالى:
{وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا }

فلاتكن عالمُ نفسك فرجال العلم بجوارِك كُنْ معهم وبقربهم فمن ابتعد أكله الذئب
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَا مِنْ ثَلَاثَةٍ فِي قَرْيَةٍ وَلَا بَدْوٍ لَا تُقَامُ فِيهِمْ الصَّلَاةُ إِلَّا قَدْ اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمْ الشَّيْطَانُ فَعَلَيْكَ بِالْجَمَاعَةِ فَإِنَّمَا يَأْكُلُ الذِّئْبُ الْقَاصِيَةَ ) .
رواه أبو داود ( 547 ) والنسائي ( 847 ) ، وحسَّنه الألباني في " صحيح أبي داود " .


حذاري حذاري من التحريش الذي هو شأن إبليس
لاسيماالتحريش بين المسلمين ، وبالأخص بين الصحبة الصالحة .
عَنْ جَابِرٍ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ فِي جَزِيرَةِ الْعَرَبِ وَلَكِنْ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ ) رواه مسلم (2812)
قال النووي – رحمه الله - :
هذا الحديث من معجزات النبوة ، ... ، ومعناه : أيس أن يعبده أهل جزيرة العرب ، ولكنه سعى في التحريش بينهم ، بالخصومات ، والشحناء ، والحروب ، والفتن ، ونحوها .
" شرح مسلم " ( 17 / 156 ) .

كتبنا هذا دفاعاً للخير وأهله وبراءةً من مما ظهر من العمودي الذي والله هو أحق بالطيش بل وطائش معتدي
والله ولي التوفيق

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

كتبه أبومقبل يونس العدني
في مكة العشرون من محرم 1438