مختصر في أسماء الله وصفاته
{المختصر في أسماءالله وصفاته}
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أمابعد:
تعريف توحيد الأسماء والصفات:
هو إفراد الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى الواردة في القرآن والسنة، والإيمان بمعانيها وأحكامها
قاعدة مهمة وهي أسماء الله كلها حسنى
قال تعالى: {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} الأعراف 180.
وقال تعالى: {قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} الإسراء 110.
ج- قال تعالى: {اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} طه 8.
وقال تعالى: {هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} الحشر 24.
فائدة:
دلالة أسماء الله تعالى حق على حقيقتها مطابَقَةً وتضمناً والتِزاماً فدلالة اسمه تعالى {الرحمن }على ذاته عز وجل مطابقة
وعلى صفة الرحمة تضمنا
ً وعلى الحياة وغيرها التزاماً وهكذا سائر أسمائه تبارك وتعالى وليست أسماء الله تعالى غيره كما يقوله المُلْحِدُونَ في أسمائه
*
وأيضا اسم الله الأعظم:
هو ما دَلَّ على جميع ما لله مِن صفات الكمال، وتَضَمَّنَ ما له من نُعُوت العَظَمَة والجلال والجمال، مِثْل (الله، والصَّمَد، والحَىّ، والقَيُّوم، وذُو الجَلال والإكْرام.
وأسماء الله غير محصورة بعدد
والدليل على ذلك قول نبينا صلى الله عليه وسلم في دعاء الكرب ( أسألك بكل اسم هو لك؛ سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك)أخرجه أحمد
*
تنبيه مُهِمَّة:
فيجب أن يتلفظ بها أي اسماء الله على النحو الصحيح
وصفات الله تنقسم الى قسمين:
1-صفات ثبوتيه :
وهي التي أثبتها الله لنفسه ، أو أثبتها له رسوله صلى الله عليه وسلم ، كالحياة والعلم والوجه والنزول والاستواء وغيرها من الصفات ، وكلها صفات مدح وكمال
2- صفات سلبية :
وهي التي نفاها الله عن نفسه ، أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم ، كالموت ، والنوم ، والظلم ، وكلـها صفات نقص ، والواجب في هذا النوع نفي النقص مع إثبات كمال الضد ، فقوله تعالى : ( وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا ) فيجب الإيمان بانتفاء الظلم عن الله وثبوت ضده وهو العدل .
وينقسم ايضا قسمان:
1- صفات خبرية : وهي الصفات التي لا سبيل إلى إثباتها إلا السمع والخبر عن الله أو عن رسوله صلى الله عليه وسلم ،
وقد تكون ذاتية ، كالوجه ، واليدين
وقد تكون فعلية ، كالفرح ، والضحك .
2-صفات سمعية عقلية : وهي الصفات التي يشترك في إثباتها الدليل السمعي والدليل العقلي ،
وقد تكون ذاتية ، كالحياة والعلم ، والقدرة
وقد تكون فعلية ، كالخلق ، والإعطاء .
وهو أيضا:ثلاثة أنواع :
1-صفات ذاتية :
وهـي التي لم يزل ولا يزال الله متصفاً بها ، يعني الصفات اللازمة لأنها ملازمة للذات لا تنفك عنها مثل اليد والوجه.
2- صفات فعلية :
وهي التي تتعلق بمشيئة الله ، إن شاء فعلها ، وإن شاء لم يفعلها ، كالاستواء على العرش ، والنزول إلى السماء الدنيا ، والغضب ونحوها وتسمى الصفات الاختيارية
3-صفات ذاتية فعلية باعتبارين :
باعتبار أصل الصفة ذاتي ، وباعتبار آحاد الفعل فعلي ، فالكلام – مثلاً – صفة ذاتية باعتبار أصله ؛ لأن الله لم يزل ولا يزال متكلماً ، أما باعتبار آحاد الكلام ، فهو صفة فعلية ؛ لأن الكلام يتعلق بمشيئته سبحانه .
{فايدة في انقسام الناس في صفات الله واسمائه}
في صفات الله وأسمائه انقسم الناس الى ستة أقسام:
1-الفلاسفة وهم يقولون انه لايوجد شيء اسمه [الله] فضلا عن أن يتكلموا عن اسمه وصفاته وهؤلاء كفرة ملحدون
2- الجهمية وهم ينكرون أسماء الله وصفاته جملة وتفصيلا وهؤلاء أيضا كفرة
3-المعتزلة وهم يثبتون الأسماء ولكن ينكرون الصفات ؛ يثبتون أسماء مجردة عن المعاني وهؤلاء مبتدعة ضالون
4- الأشاعرة وهم يثبتون الأسماء وسبع صفات فقط لأغير [الحياة السميع البصير العليم والمتكلم والارادة والقدرة] وهؤلاء مبتدعة ضالون
قال قائلهم:
حي عليم قدير و الكلام له أرادة و كذاك السمع و البصر
5-الماتربدية وهم يثبتون الاسماء وثمان صفات فقط يزيدون [التكوين] وهؤلاء ايضا مثل التي قبلها في الحكم
6-اهل السنة والجماعة الفرقة الناجية يثبتون الاسماء والصفات كمايليق به سبحانه من غير تحريف ولاتأويل ولاثمثيل ولا تعطيل
وبالله التوفيق
اخوكم أبومقبل يونس العدني
0 التعليقات:
إرسال تعليق