الأربعاء، 23 نوفمبر 2016

الدرس الثاني من أحكام صلاة تحية المسجد لأبي الحارث عبدالله الريني حفظه الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبيأوالمرسلين
وعلى آله وصحبه أجمعين.
أمابعد:فهذاالدرس الثاني من أحكام صلاة تحية المسجد

المسألة الثالثة تكراردخول المسجد
إن كررالدخول فله أن يصلي تحية المسجدفي كل مرة،لتكرر موجبها.
قال في البحرالرائق(38/2)(عامة العلماء قالوايصلي كلمايدخل المسجد)قال في المجموع(52/4)
(لوتكرر دخوله في المسجدفي الساعة الواحدة مراراقال صاحب التتمة تستحب التحية لكل مرة،وقال
المحاملي في اللباب:أرجوأن تجزيه
التحية مرة واحدة،والأول أقوى وأقرب إلى طاهرالحديث)
وينظرالإنصاف(218/4)

وهكذابالنسبة للمعتكف كلما دخل المسجديأتي بتحية المسجد حتى لو
كان خروجه لايقطع اعتكافه، لعموم حديث أبي قتادة.

المسألة الرابعة:هل على المار في المسجدتحية المسجد.
من دخل المسجدللمرورفقط،لم تشرع
تحية المسجدفي حقه،لأنهاإنما شرعت في حق من يريدالجلوس، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في
حديث أبي قتادة((فلايجلس))
أنظرفتح الباري لابن رجب(275/3)

(●)وإن صلى المار ركعتين بنية تحية المسجد،فإنها تنقلب إلى نافلة
مطلقة،لأن هذاهوالمشروع والمستحب في حقه.

المسألة الخامسة:إذا دخل وقت النهي
إذادخل وقت النهي جاز له أن يأتي بتحية المسجدإذا أرادالجلوس.
والأوقات التي ينهى عن صلاة التطوع مطلقافيهاهي خمسة أوقات
أذكرهاهناإجمالاكماجائت في الأحاديث الصحيحة.
(1)الوقت الأول:بعدصلاة الفجروهذا قول الجمهور.
أنظرسنن الترمدي(344-350/1) (280/2)وطرح التثريب(185/2)
شرح ابن رجب(260/3)ونيل الأوطار(101/3)

(2) الوقت الثاني:وقت طلوع الشمس،وهذاالوقت أجمع أهل العلم على أنه وقت نهي.
وممن حكى هذاالإجماع:ابن عبدالبر
في التمهيد(17/4)وفي الإستذكار (118/1)وابن رشدفي بداية المجتهد(303/2)والبغوي في شرح السنة(336/3)والنووي في شرح مسلم(110/6)والعيني في عمدة القاري(12/5)ونقله ابن رجب في شرحه (276/3)عن غير واحدمن أهل العلم.
وذكرالحافظ العراقي في طرح التثريب(182/2)أنه مجمع عليه في الجملة.وذكرابن عبدالبرأيضاأنه لايعرف خلافابين المتقدمين، والمتأخرين في هذه المسألة.

(3)الوقت الثالث:وقت زوال الشمس
وهذاقول الجمهور.
أنظرشرح مسلم للنووي(117/6) وفتح الباري لابن حجر(63/2) وطرح التثريب(184/1)

(4)الوقت الرابع: بعدالعصر،وهذاقول الجمهور أنظرنفس المصدر.

(5)الوقت الخامس:وقت غروب الشمس،وحكي إجماع أهل العلم على أنه وقت نهي.
هذه هي أوقات النهي الخمسة التي يجوز فعل جميع الصلوات التي لها أسباب عارضة في جميع أوقات النهي الخمسة السابقة،للأدلة العامة التي تدل على فعل الصلوات ذوات الأسباب عندوجودأسبابهافي أي وقت،فهي تخصص عموم أحاديث النهي عن الصلاة في أوقات النهي الخمسة.
قالوا:فأحاديث النهي مخصوصة بالنص والإجماع،فتقدم عليهاأحاديث
ذوات الأسباب،لأن عمومهامحفوظ لاخصوص فيه،فتكون مخصصة لها، لأنها أقوى منها بلاريب.
وصلاة تحية المسجد من ذوات الأسباب فيجوز فعلها في وقت النهي

المسألة السادسة:إذادخل والإمام يخطب الجمعة.
من دخل والإمام يخطب الجمعة يجب عليه أن يصلي تحية المسجد
لماروى البخاري ومسلم عن جابربن عبدالله رضي الله عنه،قال:جاءسليك
الغطفاني يوم الجمعة ورسول الله صلى علبه وسلم يخطب فجلس فقال له: ياسليك قم فاركع ركعتين وتجوز فيهماثم قال:إذاجاءأحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما.

المسألة السابعة:من دخل المسجد وقدإقيمت الصلاة.
من دخل المسجد وقت الإقامة لم يجزله أن يصلي تحية المسجد،
وعليه أن يدخل في الصلاة التي أقيمت،وتسقط عنه ركعتي تحية المسجد.
والدليل على ذلك:
عن أبي هريرة رضي الله عنه،عن النبي صلى الله عليه وسلم قتل:(إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة)
أخرجه مسلم(710)والشاهد:قوله
((فلاصلاة))
ووجه الدلالة:أنه نفى مشروعية أي صلاة إذاأقيمت الصلاة.

تم بحمدالله
في 22صفر1438هجري
كتبه
أخوكم أبوالحارث
عبدالله الريني
المدينة النبوية حرسهاالله.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More