السبت، 12 نوفمبر 2016

فهذا الدرس الرابع والأخيرمن صلاة الضحى كتبه أخوكم أبوالحارث عبد الله الريني المدينة النبوية حرسها الله

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن أتبع هداه
أما بعد :
فهذا الدرس الرابع والأخيرمن صلاة
الضحى
وهويتعلق بمسألة اذاءصلاة الضحى
جماعة .
يجوز أن تصلى الضحى أحياناجماعة
لما رواى البخاري عن أنس بن سيرين
قال:سمعت أنس يقول:قال رجل من الأنصارإني لاأستطيع الصلاة معك، وكان رجلاضخمافصنع للنبي صلى الله عليه وسلم طعاما فدعاه الى منزله فبسط له حصيرا ونضح طرف
الحصير،فصلى عليه ركعتين.فقال رجل من آل الجارود لأنس:أكان النبي
صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى؟ قال:مارأيته صلاها إلايومئذ .
صحيح البخاري(670 )
وروى مالك في الموطأ باب صلاة الضحى(213/2 )
عن إسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة
عن أنس بن مالك أن جدته مليكة دعت رسول آلله صلى الله عليه وسلم لطعام فأكل منه ثم قال رسول
آلله عليه الصلاة والسلام قوموا فلأصلي لكم قال أنس فقمت إلى حصيرلناقداسود من طول مالبس فنضخته بماء فقام عليه رسول آلله صلى الله عليه وسلم وصففت انا واليتيم وراءه والعجوز من ورائنا فصلى لنا ركعتين ثم انصرف.
سنده صحيح،رجاله رجال الصحيحين.
والحديث رواه البخاري (860 ) ومسلم(660 )دون ذكر انهافي وقت الضحى أيضا،فلعل مالكاوقف على طريق فيهاأنها كانت ضحى.
ولماثبت عن عبدالله بن عتبة أنه قال:
دخلت على عمربن الخطاب بالهاجرة
فوجدته يسبح فقمت وراءه فقربني
حتى جعلني حذاءه عن يمينه فلما جاء يرفا تأخرت فصففنا وراءه.
رواه مالك في الموطأ(213/2 )عن ابن هشاب عن عبدالله به.وسنده
صحيح، رجاله رجال الصحيحين.

وأصل هذه المسألة يرجع الى مسألة
صلاة النافلة وحكم صلاتهاجماعة

الأصل والأفضل في صلاة النافل والتطوع أن تصلى فرادى لحديث
زيدبن ثابت(ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذحجرة-قال:حسبت أنه قال من حصير-في رمضان فصلى
فيهاليالي فصلى بصلاته ناس من أصحابه، فلماعلم بهم جعل يقعد فخرج إليهم فقال:قدعرفت الذي رأيت من صنيعكم فصلوا أيهاالناس في بيوتكم فإن افضل الصلاة صلاة
المرء في بيته الاالمكتوبة).
البخاري(531)ومسلم(781 )

ولأن غالب النوافل التي نقل فعلهاعن
النبي صلى الله عليه وسلم، كالسنن الرواتب وركعتي الضحى وصلاة الليل وتحية المسجدوصلاة الوتر، كان يصليها منفردا في جل أحواله،
ويستثنى من ذلك :ماوردفي السنة
أنهاتصلى جماعة كصلاة الكسوف، وصلاة الإستسقاء،ونحوهما،فإن في حقهما ان تصلى جماعة لورود ذلك في السنة.
قال النووي في شرح مسلم(41/6 )
((قوله ان رسول الله صلى آلله عليه وسلم ، صلى في المسجد ذات ليلة
فصلى بصلاته ناس وذكرالحديث ففيه جوازالنافلة جماعة ولكن الأختيارفيها الانفراد الافي نوافل مخصوصة وهي العيد والكسوف والإستقساءوكذا التراويح عند الجمهور.
وقال ابن بطال في شرح صحيح البخاري ،باب صلاة النافلة جماعة (176/3 ):(قال أبن حبيب:ولابأس ان يؤم النفر في النافلة في صلاة الضحى وغيرها كالرجلين والثلاثة، وأماأن يكون مشتهرا جدا ويجتمع له الناس فلا،قاله مالك.قال ابن حبيب
الاان يكون قيام رمضان،لمافي ذلك من سنة أصحاب رسول آلله صلى الله عليه وسلم .
(قال ابن عابدين في حاشيةرد المختار(51/2 )نقلاعن صاحب الحلية:(ويمكن أن يقال:الظاهر أن الجماعة فيه(اي النفل)غير مستحبة،
ثم إن كان ذلك أحياناكمافعل عمركان
مباحاغيرمكروه ،وإن كان على سبيل
المواظبة كان بدعة مكروهة لأنه خلاف المتوارث )
قال الشوكاني في نيل الأوطار (95/3)(الأحاديث ساقهاالمصنف ههناللاستدلال بهاعلى صلاة النوافل
جماعة وهي كماذكر وليس للمانع من
ذلك متمسك يعارض به هذه الأدلة )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مختصر الفتاوى المصرية (ص81 )
(ويكره للناس ان يداوموافي الجماعة على غير ما شرعت له المداومة عليهالكن اذالم يتخذ راتبة وكذاإذاكان لمصلحة مثل ان لايحسن
أن يصلي وحده أو لاينشط وحده فالجماعة أفضل إذالم تتخذ راتبة وفعلهافي البيت أفضل إلا لمصلحة راجحة )
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في
مجموع فتاويه(335/14 )(لابأس أن
يصلي الجماعة بعض النوافل جماعة
ولكن لايكون هذه سنة راتبة كلما صلوا السنة صلوهاجماعة،لأن هذاغير
مشروع)
إذاالخلاصة تبين مماسقناه من بعض النصوص وكلام العلماء.
انه لاينبعي له أن يتخذ ذلك عادة مستمرة. ولا أن يشتهر ويجتمع له الناس لمافي ذلك من مخالفة السنة.
والله أعلم
تم بحمدلله
في 11صفرلعام 1438
كتبه أخوكم أبوالحارث
عبد الله الريني
المدينة النبوية حرسها الله

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More