النصيحة في عدم التفريط في الصلاة والسلام على رسول الله
صلى الله عليه وسلم
عند كتابة الرسائل عبرالتواصل الإجتماعي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على محمدوعلى آله وصحبه ومن أتبع هداه.
أمابعد:أيهاالناس لقدأنتشرفي هذه الأيام في الجروبات وشبكات التواصل الإجتماعي عبرالرسائل عند ذكر النبي صلى الله عليه وسلم وضع مربع [ ]أومعكوفين { }أوقوصين ( ) أوصورة صلعم بدلا من كتابة(صلى الله عليه وسلم)
وفي هذا ثلاثة أشيا من المحضوات (1)المحضور الأول أنه سوءأدب مع النبي صلى الله عليه وسلم.
والمطلوب من المسلم أن يسلك الأدب مع رسول الله صلى عليه وسلم
لقوله تعالى(يأيهاالذين امنوالاتقدموا
بين يدى الله ورسوله واتقوا الله إن سميع عليم●
يأيهاالذين ءامنوالاترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولاتجهروا له بالقول كجهري بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لاتشعرون●إن الذين يغضون أصواتهم عندرسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجرعظيم●إن الذين ينادونك من ورآءالحجرات أكثرهم لايعقلون●ولو أنهم صبرواحتى تخرج إليهم لكان خيرالهم والله غفورارحيم●))
(2)المحضور الثاني أنه أمرمحدث لم يكن معروفا من لدن عهد كتاب الحديث النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكا التسليم
فقد دلت الأخبار أن كثيرمن الصحابة
قد دونوا أخبارسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ومغازيه، وآلوها عناية خاصة،وكانوا يملونها على تلاميذهم.روى ابن سعد بسنده إلى عمروبن حريث العذري قال:((وقد وجدت في كتاب آبائي. قالواقدم على رسول الله صلى الله وعليه وسلم في صفرسنة تسع وفدنا إثنا عشررجلافيهم حمزة بن النعمان العذري))(ابن سعد:الطبقات الكبرى (331/2)
وكمايصف عبيدالله بن عبدالله بن عتبة سعة علم ابن عباس بقوله: ((ولقدكان يجلس يوما ما يذكرفيه إلا الفقه ،ويوماالتآويل،ويوماالمغازي، ويوماالشعر،ويوما أيام العرب....))
ومن المعروف أن ابن عباس رضي الله عنه قدترك من الكتب مايوصف
في كثرته بأنه حمل بعير.
كماأننانجدفي السيرة روايات كثيرة من طريق عمروبن شعيب عن أبيه عن جده. وجده هوالصحابي الجليل
عبدالله ابن عمروبن العاص رضي الله عنهما،الذين كان من أبرزالصحابة اهتمامابتدوين أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم حتى أنه كان يكتب كل مايسمع من رسول الله صلى الله
عليه وسلم،
وقال أبوهريرة:((مامن أحدمن أصحاب النبي صلى الله وعليه وسلم أكثرحديثامني إلاماكان من عبدالله
بن عمرو فإنه كان يكتب ولا أكتب))
أنظرصحيح البخاري مع الفتح (206/1)
ثم بعدجيل الصحابة رضي الله عنهم
قام التابعون على تدوين السيرة وجمع أخبارهاومدارستهاوتدريسها وكان من أشهرالقائمين بذلك أبان ابن
عثمان بن عفان(في تاريخ105هجري
فكان هذاالعمل وهو(الصلاة والسلام) على النبي صلى الله وعليه وسلم سنة مباركة حافظ عليهاالصحابة ثم التابعين ومن تبعهم وتداولها أجيال المسلمين جيلا بعدجيل في كتبهم ورسائلهم إذا ذكرو رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكروه بالصلاة والسلام عليه.فكانواأكثرالناس صلاة
وتسليماعلى رسول الله صلى الله وعليه وسلم ولهذاكان أهل الحديث أكثرالناس صلاة وتسليماعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
صيغتان مختصرتان للصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم
وقد درج السلف الصالح، ومنهم المحدثون يذكرالصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم . عندذكره بصيغتين مختصرتين: إحدهما
((صلى الله عليه وسلم)) والثانية
((عليه الصلاة والسلام)).
وهاتان الصيغتان قدامتلأت بهما-ولله الحمد-كتب الحديث،بل إنهم يدونون في مؤلفاتهم الوصايابالمحافظة على ذلك على الوجه الأكمل من الجمع بين الصلاة والتسليم عليه . صلى الله عليه وسلم .
يقول الإمام ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث:((ينبغي له-يعني كاتب
الحديث-أن يحافظ على كتبه الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره ،ولايسأم من تكريرذلك عند تكريره،فإن ذلك من أكبرالفوائدالتي يتعجلهاطلبة الحديث وكتبته،ومن أغفل ذلك حرم
حظاعظيما))
إلى أن قال:(وليتجنب في إثباتها نقصين:أحدهما:أن يكتبها منقوصة، صورة رامزا إليهابحرفين أو نحوذلك
والثاني:أن يكتبهامنقوصة معنى،بأن لايكتب وسلم وإن وجدذلك في خط
بعض المتقدمين)
وقال النووي في كتاب الأذكار:(إذا صلى أحدكم على النبي صلى الله عليه وسلم فليجمع بين الصلاة والتسليم،ولايقتصرعلى أحدهما، فلا يقل:(صلى الله عليه)فقط،ولا(عليه السلام)فقط.
وقدنقل هذاعنه ابن كثيرفي ختام تفسيره آية الأحزاب من كتاب التفسير،ثم قال ابن كثير:(وهذاالذي قاله منتزع من هذه الآية وهي قوله
{ياأيهاالذين ءآمنواصلواعليه وسلموا تسليما}
قال الفيروزأبادي في كتابه(الصلاة والبشر):((ولاينبغي أن ترمز للصلاة كمايفعله بعض الكسالى،والجهلة وعوام الطلبة،فيكتبون صورة(صلعم)
بدلا من صلى الله عليه وسلم.
(3)الأمرالثالث أنهم حرمو أنفسهم من الثواب العظيم والأجرالجسيم الذي ورد في فضل الصلاة والسلام على رسوالله،صلى الله عليه وسلم.
(أولا)منهاأنهاأمتثال لأمرالله -سبحانه وتعالى-القائل{إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيهاالذين آمنو صلواعليه وسلمواتسليما}
(ثانيا)ومنهاأن الله يصلي على من صلى عليه.
(1)ففي(صحيح مسلم408)من حديث أبي هريرة-رضي الله عنه-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا)
(2)وروى النسائي(60) بإسنادصحيح،ثححه الألباني من حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه-
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(من ذكرت عنده فليصل علي ، ومن صلى علي مرة صلى الله عليه عشرا)
(3)وفي مسندأحمدوصححه الألباني
من حديث عامربن رببعة-رضي الله عنه-
قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه
يقول:((مامن عبديصلي علي إلاصلت
عليه الملائكة مادام يصلي علي فليقلل العبدمن ذلك أوليكثر))
(ثالثا)ومنهاأن الصلاة والسلام عليه-صلى الله عليه وسلم-ترفع الدرجات وتحط السيئات.
(4)ففي مسندأحمدوصححه الألباني عن أبي طلحة الأنصاري-رضي الله عنه-قال: أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماطيب النفس،يرى في وجهه البشر.قالوايارسول الله، أصبحت اليوم طيب النفس،يرى في وجهك البشر قال((أجل،أتاني آت من عندربي-عزوجل-فقال:من صلى عليك
من أمتك صلاة،كتب الله له بهاعشر حسنات،ومحاعنه عشر سيئات،ورفع له عشر درجات،وردعليه مثلها))
(5)وروى أحمدوالنسائي وصححه الألباني من حديث أنس بن مالك-رضي الله عنه-قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((من صلى علي
صلاة واحدة،صلى الله عليه عشر صلوات،وحط عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشردرجات))
(رابعا)ومنهاأن الصلاة والسلام عليه-صلى الله عليه وسلم-كفاية الهموم ومغفرة الذنوب:
(6)أخرج أحمدوالترمدي وصححه الألباني من حديث أبي بن كعب - رضي الله عنه-قال:قلت:يارسول الله،
إني أكثرالصلاة عليك،فكم أجعل لك من صلاتي؟قال:((ماشئت))
قال:قلت:الربع؟قال:((ماشئت وإن زدت فهوخيرلك))
قال:قلت:ثلثين؟قال:((ماشئت وإن زدت فهوخيرلك))قال:أجعل لك صلاتي كلها. قال:((إذاتكفى همك ويغفرلك ذنبك))
قال المنذري قوله(أكثرالصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟
(معناه أكثرالدعاءفكم أجعل لك من دعائي صلاة عليك)
(خامسا)ومنهاأن الصلاة والسلام عليه-صلى الله عليه وسلم-سبب لنيل شفاعته.
(7)ففي صححيح مسلم من حديث عبدالله بن عمروبن العاص-رضي الله عنهما-أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:((إذاسمعتم المؤذن
فقولوامثلمايقول،ثم صلواعلي،فإنه من صلى عليه صلاة صلى الله عليه بهاعشرا،ثم سلوالله لي الوسيلة،فإنها منزلة في الجنة لاينبغي
إلالعبدمن عبادالله،وأرجو أن أكون أنا
هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة))
(سادسا)ومنهاأنهاسبب لعرض أسم المصلي على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-
(8)فقدأخرج الديلمي في (مسندهالفردوس)وصححه الألباني
من حديث أبي بكرالصديق-رضي الله عنه-قال:قال:رسول الله صلى الله عليه وسلم(أكثرواالصلاة علي،فإن الله وكل بي ملكاعند قبري،فإذاصلى علي رجل من أمتي،قال لي ذلك الملك:يامحمد،إن فلابن فلا صلى عليك الساعة)
(9)وروى البزاروحسنه الألباني من حديث عمارابن ياسر-رضي الله عنهما-قال:قال رسول الله ثلى الله عليه وسلم:(إن لله تعالى-ملكاأعطاه سمع العبادفليس من أحديصلي علي
إلا أبلغنيها،وإني سالت ربي ألايصلي
علي عبدصلاة إلاصلى عليه عشرأمثالها)
(10)وفي مسندأحمدوصححه الألباني من حديث بن مسعود رصي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(إن لله تعالى ملائكة سياحين في الأرض يبلغونني عن
أمتي السلام))
(سابعا)ومنهاأن الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم طهارة من لغوالمجلس
(11)ففي مسندأحمدوصححه الألباني من حديث أبي هريرة رضي
الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ماقعدقوم مقعدا لايذكرون الله -عزوجل-ولايصلون على النبي صلى الله عليه وسلم-إلاكان عليهم حسرة يوم القيامة،وإن دخلواالجنة للثواب)
(ثامنا)ومنهاأن الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم سبب في إجابة الدعاء
(12)فقدأخرج ابن مخلدفي المنتقى وحسنه الألباني من حديث علي بن أبي طالب-رضي الله عنه-قال:((كل دعاءمحجوب،حتى يصلى على النبي
صلى الله وعليه وسلم-))
(عاشرا)ومنها:أن الصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم سبب لانتفاءالبخل عن الشخص
(13)ففي سنن الترمذي من حدبث الحسين بن علي رضي الله عنه عن:((رسول الله صلى الله عليه وسلم البخيل من ذكرت عنده ولم يصلي علي))
(الحادي عشر)ومنهاأنهاسبب للوقاية من النار
(14)ففي صحيح ابن حبان وصححه الألباني من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم. صعدالمنبر فقال(آمين آمين) قيل يارسول الله إنك حين صعدت المنبرقلت (آمين آمين آمين)قال إن جبريل أتاني فقال من أدرك شهر رمضان،ولم يغفرله،فدخل النار،فأبعده
الله،قل آمين فقلت امين
ومن أدرك أبويه أوأحدهماعندالكبر فلم يبرهمافمات فدهل النارفابعده الله قل آمين فقلت آمين ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فمات فدخل النار فأبعده الله قل آمين فقلت:آمين)
تم بحمدلله
في 13صفرلعام1438هجري
كتبه أبوالحارث
عبدالله الريني
0 التعليقات:
إرسال تعليق